استكشاف

٦ أماكن فريدة في القاهرة ننصحكم باستكشافها

القاهرة بها الكثير من الأماكن التي يمكنك أن تقضي فيها وقتًا ممتعًا.

ِEnglish

بقلم آية صلاح

ينبغي ألّا يقتصر الاستمتاع بصحبة الأصدقاء والتنزه في أنحاء القاهرة على المقاهي، والمجمعات، والمطاعم، فالمدينة بها العديد من الأماكن التي يمكنك أن تقضي فيها وقتًا ممتعًا، سواء كنت وحدك أم كنت بصحبة من تحب، لذلك جمعنا لكم قائمة بستة أماكن غير تقليدية في القاهرة يمكنك أن تقضي فيها وقتا شيقًا. 

متحف الأوهام (Museum of Illusions)

صورة لغرفة مقاومة الجاذبية «Anti-gravity Room» الموجودة بمتحف الأوهام بالقاهرة. مصدر الصورة: الموقع الرسمي لمتحف الأوهام بالقاهرة.

سيأخذك هذا المتحف، الذي يقع في ممشى القاهرة بحي الشيخ زايد، في رحلة إلى عوالم شتى، ترى فيها أشياءً عديدة من زوايا مختلفة، وستشعرك الغرف والمعارض فيه بأجواء سحرية؛ فالمتحف يقدم تجربة بصرية، وحسية، وتعليمية بما يحتويه من خدع بصرية فريدة وجديدة كليًا، منها نفق الدوامة «The Vortex Tunnel» الذي سيجرّك إلى هوةٍ سحيقة، ووهم كرسي بيوتشيه «Buechet Chair Illusion» الذي سيتيح لك اكتشاف إدراك جديد لنسب الحجم بمجرد أن تجلس عليه، بالإضافة إلى الكثير من الخدع البصرية الشيقة الأخرى. 

زيارة المتحف تناسب جميع الأعمار، وهو بالتأكيد مكانٌ مثالي للاستمتاع بصحبة الأهل أو الأصدقاء. 

حوار في الظلام – مصر (Dialogue In The Dark Egypt)

من الاسم وحده، تستطيع تخمين ماهية المكان. فهو، وإن لم يوجد به ما يُرَى، يقدم الكثير مما يمكن اكتشافه وتجربته؛ سيقودك أحد المرشدين من ضعاف البصر في جولة في الظلام الدامس مدتها خمسين دقيقة ستكتشف فيها معنى أن تعيش بدون حاسة البصر، فأنت ستعيش تجربة القيام بالمهام الحياتية اليومية، من عبور الطريق إلى المشي في السوق إلى زيارة المطاعم، في غرف صُممَت خصيصا لتكون مظلمة تمامًا. ويقع هذا المكان في مدينة نصر، في شارع سبيل المؤمنين.   

مدخل «حوار في الظلام – مصر». مصدر الصورة: موقع «حوار في الظلام – مصر» الرسمي.

سينما زاوية 

أجل، هي ليست سوى سينما. لكنها ليست سينما تقليدية. فبالإضافة إلى موقعها في منطقة الأزبكية التي تغمرها النوستالجيا في القاهرة، ما يجعل «زاوية» مكانًا فريدًا هو ما تَعْرِضه من أفلام متنوعة من حول العالم، بدءًا من الأفلام الروائية، مرورًا بالأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية، وانتهاءً بالأعمال التجريبية والاسترجاعية (retrospectives). كما تنظم السينما عدة مهرجانات سنيمائية سنوية، منها «بانوراما الفيلم الأوروبي»، و«أيام القاهرة السنيمائية»، و«مهرجان زاوية للأفلام القصيرة».  

سينما زاوية من الخارج. الصورة: موقع سينما زاوية.

ترابد إيجيبت(Trapped Egypt)

من المؤكد أن زيارة هذا المكان مع الأصدقاء ستكون ممتعة؛ فهو نوع من أنواع محاكاة ألعاب الفيديو، حيث تُحبس في غرفة لها سيناريو يتبع فكرة رئيسية ما، وعليك استخدام قواك العقلية والجسدية لحل لغز الغرفة باستخدام العناصر الموجودة فيها والهروب في خلال الوقت المحدد،  وهو ٦٠ دقيقة. 

إن أفضل ما يميز هذه اللعبة هو عدم وجود حد أدنى للسن المسموح به، فكل الأعمار مرحب بها للدخول والاستمتاع. يقع الفرع الرئيسي في القاهرة الجديدة، مع وجود فروع أخرى في الشيخ زايد، وكايرو فيستيفال سيتي، والساحل الشمالي. 

الملصق الإعلاني لـ«Trapped Egypt». الصورة: صفحة «Trapped Egypt» على فيسبوك.

روم آرت سبيس 

روم آرت سبيس. الصورة: روم آرت سبيس

بفرعيه في جاردن سيتي والقاهرة الجديدة، تستضيف المساحة الفنية في المكان عروضًا حيّة  للموسيقى، والأفلام، و«الاستاند أب كوميدي» وغيرها، فهي تعد ملتقىً لمحبي الفن ومن تشابهت ذائقتهم الفنية، هذا بالإضافة إلى الكافيه الذي يجعل المكان مناسبًا جدًا لتناول وجبة لذيذة أثناء الاستمتاع بحضور إحدى العروض الرائعة التي يستضيفها. 


درب ١٧١٨ 

صورة لمبنى درب ١٧١٨. الصورة: الموقع الرسمي لدرب ١٧١٨.

درب ١٧١٨ هو مركز للثقافة والفن المعاصر يقع في القاهرة القديمة، وبه معرضان للفن المعاصر، ومسارح لعرض المسرحيات، والعروض الراقصة، والحفلات الموسيقية، كما أن به سينما خارجية لعرض الأفلام المستقلة، وحدائق، وصالات على السطح. ويعد درب ١٧١٨ مركزًا يصل الفنانين المصريين ومحبي الفن بأنواعه بالمشهدين المحلي والعالمي للثقافة والفن. 

وقد استضاف درب ١٧١٨ عدة معارض فنية رائعة منها معرض ماراثون الصورة بمصر. كما يستضيف المركز حفلات وفعاليات عدة، مثل ليالي الميكروفون المفتوح للـ «ستاند أب كوميدي»، والحفلات الموسيقية الحيّة لكل من المغنيين الصاعدين، والفرق الموسيقية بتصنيفاتها المختلفة من البوب، والجاز، والروك، والموسيقى التقليدية القديمة.

بالإضافة إلى ذلك، فالمركز يقدم برامج وورش عمل في المجالات الفنية المختلفة للفنانين الصاعدين من الشباب، ويوفر لهم مساحة لعرض أعمالهم بجوار أعمال الفنانين المشهورين. 


آية صلاح طالبة اتصال جماهيري في جامعة القاهرة, مهتمة في مجال الصحافة الرقمية وتطمح إلى أن تكون محترفة فيها. تشمل اهتماماتها الأخرى النشاط الاجتماعي، وصناعة المحتوى، ومشاهدة الأفلام. تتدرب حاليًا في مجلة سكة.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.