سلسلة الفن الخليجي

ما هي القصة خلف سلسلة خالد الشقصي: «الحمار جزء من ثقافتنا»؟

تعرفوا على المصور العُماني الشاب خالد الشقصي.

English

بقلم فريق سكة

من سلسلة «الحمار جزء من ثقافتنا». الصورة: خالد الشقصي.

«الفن أسلوب حياة. يجب أن نرى الفن في كل شيء حولنا»– هكذا يقول خالد الشقصي، المصوّر الناشئ ابن الـ٢٤ عامًا، الذي يرى الفن في بلده سلطنة عُمان. ثم يضيف موضحًا: «عُمان هي مصدر إلهامي: بحارها، وجبالها، ووديانها، وأناسها. وأنا أحاول تصويرها بطريقة عصرية».

المصور العُماني الشاب خالد الشقصي. الصورة: خالد الشقصي.

من بين أعمال خالد صورة بعنوان «الحمار جزء من ثقافتنا»، يصفها خالد بأنَّها: «تتحدث عن ماضي وحاضر بعض أفراد مجتمعنا الذين يعتمدون على هذا المخلوق المذهل في تأدية مهامهم اليومية، ولا يستطيعون العيش بدونه. يدور العمل حول الشباب الصغير الذي ينشأ في المزارع مع الحمير، التي تساعدهم على تأدية مهامهم وحمل الحصاد. لقد استوحيت الفكرة من فتى من منطقتي (ولاية الخابورة) يمر بي يوميًا على حماره، والتقطت الصورة في مزرعة بمنطقتي، بمشاركة شابان هما: الحسن الرديني وعبد الرحمن القطيطي».

من سلسلة «الحمار جزء من ثقافتنا». الصورة: خالد الشقصي.

يأمل المصور الشاب – مستقبلاً – أن يتمكن من التقاط صور لها هوية عُمانية قوية لصالح العلامات التجارية الدولية، وكذلك الصور التي تعبّر عن شباب البلاد وآرائه حول القضايا الاجتماعية. ويذكر أن خالد جزء من جيل عُماني شاب ومبدع، الذي ينتمي إليه مصورون وفنانون آخرون مثل محمود الزدجالي، وإسراء البلوشي، ومجاهد المالكي، وصاحبة السمو السيدة ميان بنت شهاب آل سعيد، وتشندي، وعبدالعزيز الحوسني.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.