ثقافة وفن

تعرفوا على الرجل الذي يجمع الطبعات الأولى من أعمال غازي القصيبي

١٥ سؤال مع هذا الهاوي.

بقلم فريق سكة

بعض من الطبعات الأولى لأعمال الدكتور غازي القصيبي التي جمعها نواف بوكوفيسكي. الصورة: نواف بوكوفيسكي.

في مثل هذا اليوم قبل ١١ عامًا، توفي الدكتور غازي القصيبي، الوزير والسفير والأديب والشاعر والأكاديمي السعودي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان. خلف الدكتور غازي ورائه أكثر من ١٥ عمل أدبي وديوان شعري، والآلاف من المحبين لشخصه وكتبه. أحدهم هو «نواف بوكوفيسكي» (اسم مستعار)،  صاحب المتجر الإلكتروني «بوكوفيسكي»، الذي يتخصص في بيع فواصل الكتب، والمشهور على تويتر خاصة بعشقه لأعمال الروائي الروسي تشارلز بوكوفيسكي. ولكنه في الآونة الأخيرة أصبح معروفًا أكثر بسبب مجموعة كتبه المميزة، التي أعلن عنها عبر حسابه مؤخرًا، والتي تحتوي على طبعات أولى ونادرة لأعمال الدكتور غازي القصيبي، التي نُشر أولها في ستينات القرن الماضي. 

في ذكرى وفاة الدكتور غازي القصيبي، نتحدث مع نواف عن قصة حبه لأعمال الروائي والشاعر الراحل، وما يمثل له، وعن رحلته العصيبة في جمع الطبعات الأولى لأعمال الدكتور غازي القصيبي وسبب شغفه لذلك، وعن الفروقات بين الطبعات الأولى والطبعات الجديدة. نتعرف أيضًا على شخص نواف الغامض أكثر.

تم تحرير هذه المقابلة مراعاة للوضوح والطول. 

ما هي القصة وراء اسمك المستعار على حسابك في تويتر؟

 الحساب كان مخصص لكتابات وشعار تشارلز بوكوفيسكي، ولكني حذفت جميع التغريدات له، وأصبح شخصي وأضفت اسمي وأصبح جميل جدًا، ويجذب الأشخاص بحكم تركيب الاسم .

من هم المؤلفين المفضلين لديك؟

 هذا سؤال صعب بعض الشيء لأنهم كثيرون. على نطاق الخليج : طبعًا غازي القصيبي، وعلى نطاق الدول العربية: أحمد أمين، وعالميًا: دوستويفسكي .

 لو كنت تستطيع أن تلتقي بأي من المؤلفين من أي حقبة زمنية، من ستختار ولماذا؟ وعن ماذا ستتحدث معه/ معها؟ 

سأختار دوستويفسكي، وأريد أن أتحدث معه عن الكتابة الوصفية التي تميز بها، وكيف اكتسبها، وكيف طورها لهذا الحد المبهر جدًا.

قد يعجبك أيضًا:

متى وكيف بدأت قراءة أعمال د.غازي القصيبي رحمه الله؟ وماذا كان أول كتاب قرأته له؟

 بدأت القراءة للدكتور غازي القصيبي عندما كنت في المرحلة المتوسطة، بعدما وجدت رواية له في مكتبة والدي (وكانت رواية «هُما»)، وبدأت بقراءتها. بعد ذلك توجهت إلى «العصفورية»، ولكني لم أفهم منها شيء بحكم صغر سني. وفي المرحلة الثانوية بدأت القراءة له بشكل جدي .

ما سر تعلقك بأعماله؟ وماذا تعني لك؟

الدكتور غازي القصيبي لا يعني لي أنا فقط؛ الدكتور غازي القصيبي يعني لكل سعودي وخليجي أيضًا. كان معلم، وأديب، وشاعر، وسفير، ووزير،  ونجح في جميع المجالات التي خاضها. بعد ما عرفت عن ماذا أنجز في حياته، أصبح تعلقي به كبيرًا، خصوصًا بعد قراءة أعماله.

صف لنا مجموعة الكتب، التي تشكل الطبعات الأولى لأعمال الدكتور غازي القصيبي، والتي قمت بجمعها على مدى الأعوام الماضية.

 كُل مؤلفات غازي القصيبي لدي منها الطبعة الأولى ما عدا رواية «العصفورية»، فلم أجدها إلى الآن مع الأسف .

«الدكتور غازي القصيبي يعني لكل سعودي وخليجي.. كان معلم، وأديب، وشاعر، وسفير، ووزير، ونجح في جميع المجالات التي خاضها».

 كيف جمعت هذه المجموعة؟ وكيف كانت عملية البحث؟ أين عثرت على هذه الكتب؟ وكم أخذك ذلك من الوقت؟

 وجدت بعض الكُتب في مكتبات الكُتب المستعملة، وبعضها من خلال حسابات الكُتب المستعملة في «السوشل ميديا»، وأكثرها موجودة في مصر.  أوقات البحث ومدتها اختلفت على حسب ندرة الكتاب،  فمثلًا رواية «شقة الحرية» أخذت ٣ سنوات من البحث دون توقف، وديوان «أنتِ الرياض» أخذ مني سنة و ٦ أشهر. عملية البحث كثيرًا ما كانت صعبة، واحتاجت إلى هدوء وصبر .

في حسابك على تويتر، علقت عن وجود بعض الفروق في الطبعة الأولى من رواية «شقة الحرية» والطبعات الأحدث. ما الفرق بين الطبعة الأولى من رواية «شقة الحرية»، والطبعات الجديدة؟ 

 لا يوجد فرق في محتوى القصة بشكل عام، ولكن تم اجتزاء منها الآراء السياسية، وبعض الأحداث الحميمية التي لا تؤثر على سير القصة .

الطبعة الأولى من ديوان« أنتِ الرياض» للدكتور غازي القصيبي. الصورة: نواف بوكوفيسكي.

 ما هي بعض الفروقات الأخرى التي وجدتها في الأعمال الأخرى للدكتور غازي القصيبي؟ 

لا يوجد فروقات كبيرة تذكر، ولكن أغلبها نوع الورق المستخدم، وطريقة الطباعة. ولكن بالمحتوى لا تغيير في ذلك .

ماذا كان الدافع الشخصي وراء جمعك الطبعات الأولى من كتب الدكتور غازي القصيبي؟

 أول قصيدة حفظتها لغازي القصيبي كانت «حديقة الغروب»، وكنت أعشق القصيدة هذه كثيرًا، وما بها وأسلوب الدكتور غازي القصيبي في الكتابة الشعرية. أهداني معلمي الطبعة الأولى من ديوان «حديقة الغروب» في عام ٢٠٠٧ ، وانتابني شعور غريب جدًا وأنا أمتلك الطبعة الأولى لديوان يحتوي على قصيدة أنا أعشقها كثيرًا، ومن حينها أصبحت أبحث عن كُتب ودواوين الدكتور غازي القصيبي الأخرى بطبعاتها الأولى، وكُل مرة امتلك كتاب له طبعة أولى أشعر بنشوة عظيمة مختلطة بانتصار وفرح .

ما مستقبل هذه المجموعة؟

 مستقبلًا أطمح بأن افتح مكتبة أدبية، وتكون المجموعة هذه معروضة فيها، ومتوفرة  لتصفح عامة الناس لأن هُناك الكثير من كُتب ودواوين الدكتور غازي القصيبي التي يجهلونها الناس بسبب أنها لم يعاد نشرها أو دور النشر هجرتها .

 ما هو الكتاب الذي تنصح من لم يقرأ للدكتور غازي من قبل أن يبدأ بقراءته؟ لماذا؟ 

 «العصفورية» لأنها رواية فلسفية عميقة جدًا، أشعر بأنها تكشف جوانب الدكتور غازي القصيبي كاملة. شخصيًا، وجدت بها الدكتور غازي القصيبي، وشخصيته، وأفكاره . 

«انتابني شعور غريب جدًا وأنا امتلك الطبعة الأولى لديوان يحتوي على قصيدة أنا أعشقها كثيرًا، ومن حينها أصبحت أبحث عن كُتب ودواوين الدكتور غازي القصيبي الأخرى بطبعاتها الأولى، وكُل مرة امتلك كتاب له طبعة أولى أشعر بنشوة عظيمة مختلطة بانتصار وفرح ».

كثيرًا ما تشارك متابعينك  على تويتر مقولات لكتَّاب تحبهم، واشتهرت بذلك. ما هي المقولة المفضلة عندك للدكتور غازي القصيبي؟

«محاولة تطبيق أفكار جديدة بواسطة رجال يعتنقون أفكارًا قديمة هي مضيعة للجهد والوقت».

المزيد من الطبعات الأولى لأعمال الدكتور غازي القصيبي التي يمتلكها نواف بوكوفيسكي. الصورة: نواف بوكوفيسكي.

ما هي بعض الكنوز الأخرى التي جمعتها عبر الزمن؟

 مؤلفات إحسان عبدالقدوس في فترة ١٩٥٠ حتى ١٩٨٠ تقريبًا، وكلها بطبعات قديمة جدًا، بالإضافة إلى بعض كُتب نجيب محفوظ بطبعاتها الأولى، وروايات دوستويفسكي مثل «الجريمة والعقاب» تم طباعتها في  عام ١٩٨١ في الاتحاد السوفيتي قبل سقوطه .

 ما هو هدفك التالي؟ ما الذي تريد جمعه؟

 اعتقد بأني اكتفيت واجهدت نفسي كثيرًا،  ولكن ربما لاحقًا أكمل مجموعة نجيب محفوظ .


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.