ثقافة وفن

٦ فنانات إماراتيات يجتمعن في عرض متحف الفن الخليجي الجديد

يحتفل العرض الفني بالمرأة الإماراتية.

English

بقلم فريق سكة

لوحة «العروس» للفنانة الإماراتية القديرة فاطمة لوتاه. الصورة: فاطمة لوتاه.

«المرأة والخيل» لوحة زيتية تجسّد امرأة ذات شعر أسود طويل تربّت على خيل عربي أبيض، رسمتها ريشة الفنانة روضة المزروعي، الطالبة الإماراتية ابنة الثامنة عشرة، التي تدرس الفنون التشكيلية وتاريخ الفن حاليًا بجامعة نيويورك أبوظبي . تحكي لنا هذه الفنانة اليافعة قصة اللوحة، فتقول: «لقد كان مصدر إلهامي لرسم هذه القطعة الفنية هو جمال المرأة الإماراتية مقارنةً بجمال الخيل.. حيث أردت محاكاة رقي المرأة الإماراتية، في ثقتها بنفسها وقوة شخصيتها».

لوحة روضة هي جزء من عرض فني جديد بعنوان «المرأة الإماراتية» ينظمه متحف الفن الخليجي – أول متحف فني رقمي مخصص لعرض أعمال الفنانين والمصورين الفوتوغرافيين الخليجيين والمقيمين في الخليج – بالتعاون مع دبي فيستفال سيتي لعرض الأعمال الفنية للفنانين والمصورين الإقليميين على أكبر شاشة عرض دائمة في العالم. يضم العرض أعمالاً فنية لستّ فنانات ومصورات فوتوغرافيات إماراتيات – معروفات وناشئات – هنَّ: فاطمة لوتاه، ونجوم الغانم، وسمية السويدي، وفاطمة الفردان، وميثاء الشامسي، وروضة المزروعي. يُقام العرض بمناسبة «يوم المرأة الإماراتية»، الموافق ٢٨ أغسطس من كل عام. «المرأة الإماراتية» هو أحدث عرض فني من تنظيم متحف الفن الخليجي، سبقته معارض أخرى، من بينها: «الصيف في الخليج»، و«الثقافة الخليجية»، و«العيد في ظل كوفيد-١٩».

لوحة «Flaming Spider» للفنانة الإماراتية سمية السويدي معروضة الآن على أكبر عرض خارجي دائم في العالم. الصورة: متحف الفن الخليجي.

يتركز العرض الجديد على طرح مقومات المرأة الإماراتية بطريقة فنية، وفقًا لمنظور المصورات والفنانات المشاركات: من الثقافة والعادات والتقاليد، إلى القيم والصفات ووجهات النظر. على سبيل المثال: لوحة «العروس» للفنانة الإماراتية القديرة فاطمة لوتاه. تصوّر هذه اللوحة امرأة ترتدي زي زفاف تقليدي، وتتزين بالذهب. العمل الفوتوغرافي بعنوان «عيونك والعتيم» –للمصورة الفوتوغرافية الإماراتية الناشئة، ميثاء الشامسي المستوحاة من قصيدة تحمل الاسم نفسه للأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود، تحتفي بالجمال الإماراتي، الذي يبرز أكثر حين ترتدي المرأة الثوب والشيلة وتتزين بالذهب، حسبما تقول ميثاء.

«المرأة والخيل» لوحة فنية للفنانة الإماراتية الناشئة روضة المزروعي. الصورة: روضة المزروعي.
«عيونك والعتيم» صورة فوتوغرافية للفنانة الإماراتية الشابة ميثاء الشامسي. الصورة: ميثاء الشامسي.
«البطلة» عمل فني للفنانة الإماراتية فاطمة الفردان. الصورة: فاطمة الفردان.

أمَّا العمل الفوتوغرافي بعنوان «البطلة»للمصورة والفنانة الإماراتية ذات ٢٢ ربيعًا، فاطمة الفردان فهو يصوّر امرأة ترتدي ثوبًا وبرقعًا وتحمل في يدها خيزرانة، تعبيرًا عن قوة وتمكين المرأة. تعتبر المرأة فكرة أساسية في أعمال فاطمة، التي عُرضت في «معرض 421» بأبوظبي ومعهد الشرق الأوسط. وردًا على سؤالنا حول ما يعنيه لها كونها فنانة إماراتية، تقول فطيمة: «كوني فنانة إماراتية يمنحني المقدرة على إثراء سرديتي الخاصة».

وبالنسبة للفنانة الرقمية الإماراتية ومصممة الأزياء وأمينة المعارض سمية السويدي، فإنَّ ذلك: «يعني الفخر؛ فأنا أفتخر بأنَّني فنانة إماراتية، وبأنَّني قادرة على تمثيل بلادي في العديد من المناسبات، الوطنية والدولية على حد السواء» ؛ حيث عرضت سمية أعمالها في فرنسا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإسبانيا، إلى جانب أنَّ بعض قطعها الفنية السريالية قد بيعت في مزادات من خلال دار كريستيز للمزادات وصالة العرض الفنية المرموقة ساتشي غاليري في لندن. وكما هو الحال مع لوحة «ثريا» للفنانة القديرة نجوم الغانم، فإنَّ النساء في أعمال سمية «لا يشبهن ولا يعبرّن عن جنسية أو عرق معين؛ حيث إنَّ المرأة في أعمالي عالمية».

لوحة «ثريا» للفنانة الإماراتية القديرة نجوم الغانم تشكل جزًا من عرض «المرأة الإماراتية» لمتحف الفن الخليجي. الصورة: متحف الفن الخليجي.

تضيف سمية قائلةً: «صحيح إنَّ جمالهنّ ورقيهن هو مصدر إلهامي، لكنَّ المرأة في أعمالي – بشكل أساسي – تشبهني أنا، وتعبّر عن مشاعري وما كنت أمرّ به خلال الفترة التي كنت أعمل فيها على تلك الأعمال. إنَّ أعمالي سريالية، عبارة عن عالم خيالي أنسج خيوطه كلما أردت الفرار من العالم الواقعي».

سيعرض عرض «المرأة الإماراتية» كل ليلة حتى ٧ سبتمبر ، بين الساعة ٧ حتى ١٠ مساءً في دبي فستيفال سيتي مول.

لمعرفة المزيد عن متحف الفن الخليجي ، تفضل بزيارة www.khaleejiartmuseum.com أو تفضلوا بزيارة صفحة المتحف على انستقرام.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.

تم تحديث هذه المقال في ٤ مساءً بتاريخ ١٥/٨/٢٠٢١.