استكشاف

٧ مبادرات سياحية في الخليج تقدم تجارب غير تقليدية

English

بقلم العنود الوهيبي

«روف للمغامرات» شركة عُمانية متخصصة في السياحة الداخلية. الصورة: «روف للمغامرات».

مع تقييد السفر وحظره في العديد من البلدان، اتجهت أعداد متزايدة من محبي السفر في العالم وفي الخليج العربي، إلى استكشاف أوطانهم هذا الصيف. إذا كنتم من بين هؤلاء السياح المحليين، فقد جمعنا لكك قائمة بسبع شركات ومبادرات سياحية إقليمية ستأخذكم في تجارب فريدة لا تُنسى، إذ ستريكم منطقة الخليج كما لم تروه من قبل.

مغامرات حساق

إحدى رحلات «مغامرات حساق» في بندر خيران في عُمان. الصورة: «مغامرات حساق».

أسس الكويتي علي حسين شركته «مغامرات حساق»، للسياحة في ٢٠١٣، بهدف حث الناس على تقدير جمال طبيعة شبه الجزيرة العربية. للشركة فروع في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وعُمان، وتعمد إلى تقديم التجارب السياحية الخام المجرَّدة، سواء كان ذلك بالسباحة والتنزه في الأخاديد بمدينة العُلا بالسعودية، أم بتحدي العملاء عقليًا وجسديًا بركوب الدراجات عبر المناظر الطبيعية الخلابة لبندر الخيران بسلطنة عُمان. وكما يقول علي: «نحن لسنا شركة سياحة، بل شركة تنمية بشرية». وتطمح «مغامرات حساق»، التي قدمت الخدمات السياحية لما يزيد عن ١١ ألف محب للمغامرة حتى الآن، إلى تصدُر قائمة شركات سياحة المغامرات في المنطقة. وهي تقدم رحلات استكشاف الصحراء في أبو ظبي، كما سبق ونظمت رحلات إلى منغوليا وألاسكا.

موقع الشركة: https://www.husaak.com

نادي سيروا للمغامرات

يتخصص «نادي سيروا» في تقديم النزهات والرحلات الجبلية داخل السعودية. الصورة: «نادي سيروا» على انستقرام.

مما تشتهر به السعودية هو تنوع تضاريسها الطبيعية ما بين الجبال الشاهقة والشعب المرجانية بألوانها المختلفة. يتخصص «نادي سيروا»، الذي أسسه عبد العزيز النمر في ٢٠١٨ في السعودية، في تقديم النزهات والرحلات الجبلية داخل السعودية (مثل مغامرة الجبل الأحمر في الساحل الشمالي للبلاد) وخارجها (مثل مغامرة جبال القوقاز). وينظم النادي أيضًا رحلات التخييم في منطقة جودة، التي تمتد على طول الطريق بين الدمام والرياض، وهي منطقة تشتهر بسماء ليلها المرصعة بالنجوم، حيث يرشد المغامرين عالم فلك في الليل، بعد أن يقضوا النهار في تسلق قمم الجبال الصخرية.

موقع النادي: https://siruclub.com

نزهة

«نزهة» شركة سياحة عُمانية مكرسة لتنظيم رحلات تقتصر على الإناث إلى الوجهات السياحية الفريدة في السلطنة الصورة: «نزهة».

تميل أغلب شركات السياحة إلى تنظيم رحلات تشمل العملاء من الجنسين، لكن بعض النساء يفضلن الرحلات المخصصة للإناث فقط؛ لذلك أسست العُمانيتان سارة النعماني والعزة الهوتي «نزهة» في عام ٢٠١٩، وهي شركة سياحة عُمانية مكرسة لتنظيم رحلات تقتصر على الإناث إلى الوجهات السياحية الفريدة في السلطنة. ووفقًا لسارة، الشريكة المؤسسة، فإن «نزهة» تهدف إلى تقديم تجارب مليئة بالشغف وجديرة بالتذكر تعود بالنساء إلى طبيعة عُمان الأخّاذة. وتقدم «نزهة» خدمات عديدة منها تنظيم رحلات التنزه في المناطق السياحية الشهيرة كقرية وكان، التي تشهد إزهار أشجار المشمش في الربيع، وفي مسار سِداب الجبلي بمناظره الخلابة، والذي يقع بإحدى قرى الصيد في مسقط القديمة.

«نزهة» تهدف إلى تقديم تجارب مليئة بالشغف وجديرة بالتذكر تعود بالنساء إلى طبيعة عُمان الأخّاذة. الصورة: «نزهة».

موقع الشركة: https://nuzha.om

مغامرات روف

«مغامرات روف» متخصصة في تنظيم رحلات المغامرة في مناطق متفرقة من عُمان. الصورة: «روف للمغامرات».

شركة «مغامرات روف» للسياحة هي شركة سياحية أسسها ويديرها عُمانيون. منذ إنشائها في ٢٠١٦، تخصصت الشركة في تنظيم رحلات المغامرة في مناطق متفرقة من السلطنة، وتقدم العديد من التجارب والمغامرات الفريدة من نوعها، بدءًا من مغامرة وادي الثعابين (أحد الحدائق المائية الطبيعية في عُمان)، وانتهاءً بمغامرات الوديان كوادي شاب ووادي طوي. وتنظم الشركة رحلات التنزه، والتجديف، وتسلق الجبال، واستكشاف الكهوف، والتسلق، والأنشطة البحرية، كما تخصص الشركة بعض الرحلات للنساء فقط.

ولا يقتصر نشاط «مغامرات روف» على تقديم تجارب المغامرة، بل يمتد إلى التواصل مع سكان المناطق التي ينظمون الرحلات إليها لإتاحة الفرص لهم، وتشجيعهم على تقديم الخدمات السياحية مدفوعة الأجر.

تنظم «روف للمغامرات» رحلات التنزه، والتجديف، وتسلق الجبال، واستكشاف الكهوف، والتسلق، والأنشطة البحرية، كما تخصص الشركة بعض الرحلات للنساء فقط. الصورة: «روف للمغامرات».

موقع الشركة: https://rove.om

متسكعون

توفر مبادرة «متسكعون» تجارب مختلفة في أماكن مثل حتا. الصورة: حميد الهاجري من«متسكعون».

أطلق مجموعة من الشباب الإماراتي مبادرة «متسكعون» بهدف الترويج لثقافة دولة الإمارات والسياحة فيها من خلال تقديم أنشطة متعددة التجارب (كالفن والتجارب الاجتماعية). ولا يقتصر ما تقدمه «متسكعون» على الأنشطة الخارجية (كالتنزه والأنشطة المائية) في الأماكن الخلابة مثل حتا وخورفكان، بل تقدم أيضًا ورش العمل الفنية والأنشطة المختلفة في مكتبة بيت الحكمة التي افتُتحت حديثًا في الشارقة، كما تنظم مغامرات جليدية في مدينة الثلج «سكي دبي». ووفقًا للفريق المؤسس فإن «متسكعون»: «تجمع بين كل ما هو أساسي لنمو شباب البلد على الصعيد الشخصي، وبين الترويج للاستدامة، والصحة، والتعليم تحت مظلة واحدة».

صفحة «متسكعون» على انستقرام: https://www.instagram.com/mtsk3on/?hl=en

قد يعجبك أيضًا:

هلو إكسبلورير

توفر «هلو إكسبلورير» تجارب مختلفة في الكويت. الصورة: Unsplash.

أسست مدوِنة السفر وصانعة المحتوى الكويتية فاطمة المطر شركتها «هلو إكسبلورير» في أغسطس ٢٠١٩؛ كان السفر إلهامًا كبيرًا لفاطمة قبل وقوع أزمة كورونا، وكان توقها إلى ممارسة الأنشطة وخوض المغامرات في شتّى البلاد قد بعث فيها الرغبة في مشاركة هذه التجارب مع الآخرين من خلال «هلو إكسبلورير»، ولكن الجائحة حوّلت تركيز الشركة إلى استكشاف الكويت وتقديم التجارب والأنشطة المحلية داخل البلاد، وتقدم الشركة العديد من التجارب في الكويت مثل القمبار (صيد السلطعون) في مياه الخليج، والعلاج بالصوت، وتنسيق الزهور، وحصص اليوغا في أبراج الكويت المميزة بإطلالتها على البحر.

موقع الشركة: https://www.helloexplorer.com

تيبي عُمان

تتخصص «تيبي عُمان» في تقديم تجارب التخييم الفاخرة والممتعة. الصورة: «تيبي عُمان».

أطلقت الشريكتان أمجاد المعولي وأميمة الهنائي مبادرتهما «تيبي عُمان» في ٢٠١٨ أثناء مشاركتهما في أحد البرامج الوطنية للشباب التي تهدف إلى دعم الشباب لإنشاء مبادراتهم الخاصة. تتخصص «تيبي عُمان» في تقديم تجارب التخييم الفاخرة، والمصممة حسب رغبة العملاء في الأماكن الطبيعية الخلابة بالسلطنة، كجبل شمس والجبل الأخضر، فبالإضافة إلى الخيام المفروشة بالكامل، يمكن للمخيمين الاستمتاع بالسينمات الخارجية، ومراكز الألعاب، والوجبات، كما يمكنهم ممارسة اليوغا، وركوب الخيل، وصنع الفخار، وتسلق الجبال، ما يرتقي بتجربة التخييم إلى مستوى جديد كليًا.

صفحة «متسكعون» على انستقرام: https://www.instagram.com/teepee_om/?hl=en


العنود الوهيبي طالبة عُمانية في جامعة نورث وسترن في قطر، وتسعى للحصول على شهادة في الصحافة والاتصال الاستراتيجي. يدور اهتمامها بالمواضيع التي تتعلق بالكتابة عن إنجازات المرأة ، لكنها تهدف إلى استكشاف مواضيع مختلفة بما في ذلك الفنون والثقافة. تعمل حاليًا كمتدربة في مجلة سكة.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.

هذا المقال تُرجم من الإنجليزية.