سفر

هاني الزهراني: السعودي الذي يشد متابعيه لاستكشاف الباحة

تعرفوا على المصور والمغامر السعودي الشاب.

بقلم فريق سكة

هاني الزهراني من السعودية. الصورة: هاني الزهراني.

لا شك أن أزمة كوفيد-١٩ أثرت بشكل كبير على حياتنا، ومن القطاعات التي تأثرت كثيرًا بالجائحة هو قطاع السفر والسياحة. في حين كان الكثير منا يسعى لاستكشاف مناطق مختلفة من العالم في كل إجازة، فقد أجبرتنا الجائحة لاستكشاف محيطنا، وخاصة السياحة الداخلية في منطقة الخليج والعالم العربي الأوسع، ولاستكشاف تضاريسه المتنوعة.

هاني الزهراني (٣٢ عام)، هو أحد الأشخاص الذين يبرزون جمال منطقة الخليج العربي، وبالأخص منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية، التي يعيش فيها . من خلال صفحة المصور وصانع الأفلام والمحتوى، يأخذنا هاني في جولات ساحرة عبر تضاريس الباحة من غابات، وجبال، وبحيرات. قد يخيل لمن يرى الصور عبر صفحته في منصة انستقرام أن الصور قد التقطت في قارة أمريكا الشمالية أو في إحدى الدول الأوروبية.

تعاون هاني مع وجهات حكومية، وأخرى غير ربحية، وعلامات تجارية كثيرة مثل «فورد» (Ford)، و«نورث فيس» (North Face)، و«تريك بايك» (Trek Bike)، وهواوي (Huawei)، وسوني (Sony). وجذبت صوره وأفلامه القصيرة عن الباحة الكثير من السياح الذين رغبوا في تجربة سحرية فريدة.

في هذا اللقاء، يحدثنا هاني عن بداياته في التصوير، وكيف أثر جمال محيطه على مسيرته المهنية. تم تحرير هذه المقابلة مراعاة للطول والوضوح.

«صباح هادىء قضيته وأنا أشاهد السحب تتشكل فوق القمم. من طبيعة الباحة الجميلة». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

متى كانت بداياتك مع المغامرات، وما الذي شدك لاستكشاف الطبيعة؟

هاني الزهراني: بداياتي مع المغامرات منذ الصغر ، عند ذهابي في رحلات ونزهات مع العائلة والأقارب، والذي يشدني لاستكشاف الطبيعة هو أن هناك الكثير لاستكشافه،  بل حتى بعض الأماكن حتى ولو أنك زرتها من قبل تبدو وكأنها مختلفة عندما تصطحب شخص ما إليها، أو عند زيارتها في وقت آخر من العام، أو في طقس مختلف، أو عند ممارسة نشاط آخر فيها، وهو ما يزيد المغامرة والاستكشاف متعة وتشويق، وكأنك تستكشف الأماكن لأول مرة!

كيف أثرت روح المغامرة عليك وعلى حياتك؟

هاني الزهراني: أجد أن للمغامرة تأثير كبير على حياتي، فهي تبعث في النفس السرور، والبهجة، وهي متنفس لي، وتشكل هروب لي من روتين العمل. تشعرك المغامرة واستكشاف الطبيعة بالانجاز، وتحدي العقبات، وتعزز النمو الجسدي، والنشاط .

«نزهة في الصباح الباكر في يوم شتاء باكر في وادي ضرك، وبين هذه الأشجار والتي يتخللها ضوء الشمس ودفء أشعتها». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

كيف بدأت رحلتك في تصوير الطبيعة، وما هي أدوات التصوير المفضلة بالنسبة لك؟

هاني الزهراني: دخلت عالم التصوير في عام ٢٠١٠، عند امتلاكي لأول كاميرا احترافية، وكنت أوثق من خلالها رحلاتي والأماكن الجميلة التي كنت أتردد عليها دائمًا. التصوير بالنسبة لي وسيلة لتوثيق بعض تلك اللحظات، والأساس هو الاستكشاف، والمغامرة، والخروج في الطبيعة. ومن الأدوات التي استخدمها، والمفضلة بالنسبة لي غالبًا، هي: كاميرا احترافية من نوع سوني A7riii،  وعدسات الزوايا العريضة، والزوم، وحامل للكاميرا، و كاميرا التصوير جوي.

برأيك ما الذي يميز الباحة عن غيرها من مناطق السعودية الجميلة؟

هاني الزهراني: تمتاز الباحة بالتناغم بين جمال البيئة الطبيعية، وكثرة غاباتها، وأوديتها، وتنوع البيئة فيها، وبرودة طقسها في الشتاء، واعتداله في الصيف، وبين عبق التاريخ، وروعة العمران البشري، والأماكن الأثرية، والقلاع، والحصون القديمة، وإنتاجها الزراعي المختلف، وهي من المدن السياحية في المملكة.

«ممارسة رياضة التجديف في هذا الوادي الجميل بالمندق برفقة أحد الأصدقاء». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

«واحدة من تلك الإطلالات من بلدتي، والتي دائمًا تكون في غاية الروعة عندما ترى ألوان السماء، والسحب، وتلك الرواسي الشامخات بهذا التناغم الرهيب والمثير للدهشة». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.
«مشاهد الشروق وتكوُّن الضباب على سفوح الجبال بالمندق». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

هل أثر جمال محيطك فيك، وألهمك لاستكشاف الطبيعة، ونمّا فيك روح المغامرة؟

هاني الزهراني:  نعم، الحمدلله نشأت في المندق (في الباحة) – والتي تعتبر مدينة صحية عالمية- ولها دور في حبي للطبيعة، والاستكشاف، وممارسة رياضات عديدة مثل المشي، والتنزه في الطبيعة، والسباحة، بالإضافة إلى رياضة الدراجات الجبلية، والتسلق، والتخييم. وبامكانك ان تشاهد بعينك وتشعر بمختلف فصول السنة فيها من تغير أوراق الشجر وسقوطها في فصل الخريف، إلى اخضرار الأرض، وانتشار الأزهار  في فصل الربيع بعد موسم الشتاء البارد، إلى تساقط الأمطار واعتدال الطقس في فصل الصيف المقترن دائما بالضباب. وأيضًا تنوع الغطاء النباتي وتضاريس المنطقة من جبال، وسهول، وأودية، وغابات، وشلالات له دور، والتي دائمًا ما  أزورها مع عائلتي وأصدقائي. والحمدلله  هنا أشاهد الشروق والغروب من قمم الجبال وسفوحها، إلى تصاعد السحب فوق القمم  والمشي في الغابة وهي ملبدة بالضباب، والتخييم بجوار الوادي، وأشياء كثيرة كلها أثرت فيَّ بشكل ايجابي ونمّت لدي حب المغامرات، بل وجعلتني أقصد وأسافر لبلدان بذات الطابع من ناحية التواجد في الطبيعة والاستكشاف.

للذين يودون أن يستكشفوا الباحة، ما هي الأماكن التي تنصحهم باستكشافها؟

هاني الزهراني: لمحبي المغامرات، والتخييم، وركوب الدراجات  هناك غابات ومنتزهات  كثيرة، وأشهرها: غابة وشلال خيرة، وغابة رغدان. هناك أيضًا جبل شدا لمحبي رياضة التسلق، و«الهايكنق»، والكهوف. لمشاهدة الطيور وللقيام بنزهة خفيفة مع العائلة والاستمتاع بحياة الوادي والاسترخاء، هناك وادي ضرك. لمشاهدة الشروق، والغروب، وتكّون السحاب فوق قمم الجبال هناك عقبة الباحة، وعقبة الملك خالد، وعقبة الأبناء، و شفا بلخزمر، ومطّل الخلب. لرحلة على الطريق، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، هناك طريق الخط السياحي بالمندق، ومرورًا بغابات عمضان، وقرى دوس التاريخية،  والمدرجات الزراعية، ومنتزه الخلب بالمندق. لمحبي الآثار، والمتاحف، والسياحة الزراعية، هناك قرية الأطاولة الاثرية، وقرية ذي عين الأثرية، وقرية الملد، ومتحف الديرة، ومتحف الشملاني، ومتحف الأخوين، ومزارع الرمان، ومزرعة الزيتون، ومناحل العسل، ومهرجان الرمان.

«في أعماق الغابة بعد تساقط حبات البرد على مرتفعات الباحة». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

ما الذي تود أن تنقله للمشاهد عند توثيق مشاهد من الباحة؟

هاني الزهراني: أنا أشجع الجميع لزيارة هذه المدينة الخلابة، ولاسيما الخروج، والاستكشاف، والتنزه في الطبيعة، والحفاظ عليها في نفس الوقت، وأحاول  ما استطعت إظهار بعض جماليات منطقة الباحة المتنوعة ببيئتها، وإمكانياتها السياحية، لمحبي المغامرات، والرحلات، والسفر. 

هل شهدت توافد متابعيك للباحة بعد توثيقك لمناظرها في حسابك؟

«بين الحين والآخر، أكون في أماكن تبدو وكأنها أُخذت من قصص خيالية. هذا المكان واحد منها: منتزه الخلب بالمندق». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

هاني الزهراني: نعم بالتأكيد، توافد فيها الكثيرين من متابعيَّ لها، والتقيت بكثيرين ممن لديهم نفس الاهتمام، سواءً في التصوير أو الاستكشاف، وكان لي الشرف والحمدلله أن عملت مع وزارة السياحة لأكثر من مشروع سياحي عن الباحة، وأيضًا قمت بجولات تصوير لطبيعة الباحة ونشر لي أعمال عنها في المجلات، والإعلام،  ومنصات التواصل الاجتماعي.

«صورة للتخييم والشروق في قمم جبال السروات بالمندق من شفا بلخزمر، وتظهر قمة جبل شدا». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.
«الخط السياحي بالمندق، والذي يُعد من أجمل الطرق الريفية في المملكة، وخاصة في فصل الربيع، والذي عادة ما يكتسي باللون الأخضر على امتداد الطريق». الصورة والتعليق: هاني الزهراني.

ما هي منطقتك المفضلة للاستكشاف في السعودية بشكل عام؟

هاني الزهراني: جنوب السعودية بشكل عام لتنوع هذه المنطقة بيئيًا و جغرافيًا. ولقد زرت العلا في شمال المملكة، وأرغب بزيارتها مرة أخرى. منطقة تبوك عندي في قائمة الأماكن التي أنوي زيارتها  أيضًا بإذن الله .

وجهات في العالم تود استكشافها..

هاني الزهراني: أيسلندا، ونيوزيلندا، والبيرو، وجزر فارو. 

للتعرف على هاني الزهراني أكثر، قوموا بزيارة صفحته على انستقرام.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.