كورونا

فنانون يصورون كيف يبدو العيد في ظل أزمة كوفيد -١٩

أطلق متحف الفن الخليجي عرضه الرقمي الأخير بالتعاون مع دبي فيستفال سيتي مول.

English

بقلم فريق سكة

يُعرض عمل الفنان البنغلاديشي المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة محمد فاروق، بعنوان «Reconnecting»، في عرض «العيد في ظل أزمة كوفيد-١٩» في دبي فستيفال سيتي مول. الصورة: متحف الفن الخليجي.

تحت عنوان «العيد في ظل أزمة كوفيد-١٩»، أطلق متحف الفن الخليجي عرضه الرقمي الأخير بالتعاون مع دبي فستيفال سيتي مول، والذي شارك فيه ٦ من الفنانون المقيمون في دول الخليج. تعرض أعمال الفنانين على أكبر عرض خارجي دائم في العالم، بارتفاع ٣٦ طابق.

تصور أعمال الفنانين المشاركين، من الفن الرقمي إلى التصوير الفوتوغرافي، كيف يتم الاحتفال بالعيد بعيدًا عن العائلة والأحباء. 

أشرفت الفنانة والكاتبة الإماراتية ميثاء عميرة على تنظيم المعرض الأخير.تقول ميثاء: «الرسالة التي أهدف إلى إيصالها هي أننا لسنا وحدنا في هذه الظروف، وأن العيد مناسبة يجب أن نحتفل بها بغض النظر عن الوضع [العزلة]». وتضيف: «أريد أن يشعر المشاهدين بالارتباط بالأعمال المعروضة في العرض. إذا كنت تحتفل بالعيد مع عائلتك أو كنت بمفردك، فتذكر أن العالم كله يحتفل بنفس الطريقة معك». 

من ضمن الأعمال الفنية المعروضة في عرض «العيد في ظل أزمة كوفيد-١٩» هذا العمل ليارا أيوب من البحرين بعنوان «عيد مبارك». الصورة: يارا أيوب.
من ضمن الأعمال الفنية المعروضة في عرض «العيد في ظل أزمة كوفيد-١٩» هذا العمل للفنانة الكويتية مشاعل الفيصل بعنوان «العزل الصحي». الصورة: مشاعل الفيصل.

تصور الفنانة الكويتية مشاعل الفيصل من خلال عملها الفني عائلة ترتدي أقنعة طبية في غرفة معيشتهم. يسلّط هذا العمل الفني الضوء على واقع ملايين العائلات في جميع أنحاء العالم وهم يحتفلون بالعيد في عزلة.

الصورة للفنانة الرقمية البحرينية يارا أيوب تقدّم منظورًا كوميديًا للوضع، حيث تصور الفنانة نفسها من خلال عملها وهي تتلقّى هدية العيد المالية الممنوحة لها بواسطة الملقط، في محاولة من قِبل الآخرين للحفاظ على مسافة اجتماعية آمنة بينها وبينهم.

ومن بين الفنانين الآخرين المشاركين في العرض، الفنان الإماراتي محمد الجنيبي، والفنانة البحرينية لينا الأيوبي، والفنانة العُمانية مرج الزدجالي، والفنان البنغلاديشي المقيم في الإمارات محمد فاروق.

يستمر العرض الفني الرقمي كل ليلة من الساعة ٧:٣٠ مساءً وحتى ٩:٤٥ مساءً ، وينتهي في ٢٤ مايو ٢٠٢١.

يُعرض عمل الفنانة البحرينية لينا الأيوبي، بعنوان «في السوق»، في عرض «العيد في ظل أزمة كوفيد-١٩» في دبي فستيفال سيتي مول .الصورة: متحف الفن الخليجي.

منذ إطلاقه في اليوم العالمي للمتاحف في عام ٢٠٢٠، أقام متحف الفن الخليجي، وهو أول متحف رقمي يعرض ويروج لأعمال الفنانين والمصورين في دول الخليج العربي من خلال استضافة معارض وصالات عرض أعمالهم بشكل منتظم على الإنترنت، المعارض الرقمية المختلفة ومنها «خليجيون في زمن كورونا»، و«رمضان في العزل» و«الفن من أجل التغيير»، و«كفاية يعني كفاية». كما عرضت لوحات الفنانة السعودية الراحلة زكية عبد العزيز الدبيخي، وأعمال صاحبة السمو السيدة ميان شهاب آل سعيد في معارض رقمية فردية. كل المعارض متاحة للزيارة والمشاهدة عبر الموقع الإلكتروني للمتحف. يهدف التعاون بين متحف الفن الخليجي ودبي فيستفال سيتي مول والذي بدأ في فبراير ٢٠٢١ إلى تسليط الضوء على المواهب من منطقة الخليج العربي من خلال العروض الرقمية المختلفة. عرض «العيد في ظل أزمة كوفيد-١٩» هو العرض السادس الذي ينظمه متحف الفن الخليجي.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.