ثقافة وفن

كيف تروي المصوّرة الإماراتية علياء الجوكر قصص من الإمارات

تستخدم المبدعة الإماراتية التصوير الفوتوغرافي كوسيلة للتعبير عن القصص والأحداث المجتمعية.

English

بقلم فريق سكة

عندما نجح «مسبار الأمل» الإماراتي في الدخول إلى مدار كوكب المريخ من المحاولة الأولى، انتشرت هذه الصورة للمصورة علياء الجوكر على وسائل التواصل الاجتماعي. الصورة: علياء الجوكر.

في فبراير الماضي، عندما نجح «مسبار الأمل» الإماراتي في الدخول إلى مدار كوكب المريخ من المحاولة الأولى، انتشرت صورة على وسائل التواصل الاجتماعي. الصورة كانت لسيدة إماراتية تتزين ببرقع ذهبي، وفستان أخضر تقليدي، وتحمل فوق رأسها لوحة من الكرتون كُتب عليها «وصلنا المريخ».

وعندما بدأ التشغيل التجاري لأول مفاعل في محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة، انتشرت أيضًا مجموعات أخرى من الصور لنفس المرأة الإماراتية ولرجل إماراتي وهم يرتديان خوذات أمان بيضاء كُتب عليها «عهد جديد» و «طاقة نظيفة».

القاسم المشترك بين هذه الصور هو المصورة الإماراتية علياء سلطان الجوكر. ولدت علياء في ديرة، قلب دبي القديمة، ومهّد ولع الإماراتية بالصور والكاميرات الطريق لها للانضمام إلى مجال الفن لتصبح مصورة فوتوغرافية، وبالتالي لتوثيق قصص الإمارات وإنجازاتها بطريقتها الخاصة والمبتكرة.

تخبرنا علياء أن صورها «تروي قصة». تستخدم علياء التصوير الفوتوغرافي كوسيلة للتعبير عن الأحداث والقصص الاجتماعية، وكانت جائحة كوفيد-١٩ والبرقع الإماراتي إحدى المواضيع التي استكشفتها علياء خلال الفترة الماضية.

في سلسلة الصور أدناه، التي تم التقاطها أثناء جائحة كوفيد-١٩، توثق علياء عددًا من السيدات الإماراتيات التي التقطت صورهن في أنحاء الإمارات، وهن يرتدين أقنعة طبية خلف براقعهن الذهبية التقليدية. عندما سألتهن علياء عن السبب خلف ارتدائهن البرقع وهن يرتدين القناع الطبي، تلقت عددًا من الردود مثل: «ما أعرف أطلع من غير البرقع»، و«تراني مب في البيت عشان ما ألبس برقع»، و «البرقع ألبسه للحشمة».  تبرز هذه الصور العلاقة الوطيدة بين الإماراتيات والزي الإماراتي التقليدي.

وحين سؤالنا لها من أين تستمد الإلهام لأعمالها المختلفة، تخبرنا علياء بكل فخر أن الإمارات تلهمها. تقول علياء: «الإمارات دولة اللامستحيل، ودولة إلهام للجميع بإنجازاتها، فكيف لا تلهم ابنة الإمارات؟».

تشارك علياء سلسلة صورها في صفحتها الخاصة على انستقرام، والتي تقرّب المتابعين من المجتمع الإماراتي وقصصه، كما ترويها ابنة الوطن. مع أكثر من ٤٠٠٠ متابع لصفحتها، تخبرنا علياء أنها ستستمر في استكشاف المزيد من القصص والأحداث في عملها الفوتوغرافي، وسوف تعمل على نشر كتاب مصور تشارك فيه قصص الإمارات من خلال أعمالها.

لمشاهدة المزيد من أعمال علياء سلطان الجوكر، تابعوا صفحتها على انستقرام.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.