استكشاف

٩ من أجمل المساجد في الخليج

من وجهة نظر قرائنا

English

بقلم فريق سكة

بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، طلبنا من قرائنا ترشيح المساجد التي يعتقدون أنها الأجمل في منطقة الخليج العربي. إليكم ٩ من اختياراتهم.

الصورة: Unsplash.

الاسم: جامع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

المكان: أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

الوصف: يعد هذا الجامع، الذي تبلغ مساحته ٢٢٤١٤ متر مربع، الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وواحدًا من أكبر المساجد في العالم. تم تصميم المسجد من قِبل فريق من المهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم، ويضم ٨٢ قبة و ١٠٠٠ عمود ، كما ويضم أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم.

الصورة: Unsplash.

الاسم: جامع السلطان قابوس الأكبر

المكان: مسقط، عُمان

الوصف: يُعد جامع السلطان قابوس الأكبر أكبر مسجد في عُمان. تم افتتاحه من قِبل السلطان الراحل قابوس آل سعيد في عام ٢٠٠١ ، ويستوعب أكثر من ٢٠ ألف مصلي في وقت واحد. يتميز الجامع بحدائقه الخضراء، وسقوفه المزخرفة، بالإضافة إلى جدارياته التي تبرز الفن المغربي والمغولي .

الصورة: Unsplash.

الاسم: المسجد الحرام

المكان: مكة، السعودية

الوصف: يُعد المسجد الحرام، الذي يزوره ملايين المسلمين كل عام، أعظم مسجد في الإسلام. تم تحديث المسجد وتوسعته عدة مرات على مدار التاريخ، ويمكن أن يستوعب ما يقارب مليون مصلي.

الصورة: Shutterstock.

الاسم: المسجد النبوي

المكان: المدينة المنورة، السعودية

الوصف: المسجد النبوي هو ثاني أقدس موقع في الإسلام بعد المسجد الحرام. بُني هذا المسجد في الأصل في القرن السابع الميلادي من قِبل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) والصحابة، كما تم تحديثه وتوسعته على مدار التاريخ. في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد، تحت القبة الخضراء، يقع قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وقبور الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب (رضي الله عنهم).

الصورة: Shutterstock.

الاسم: المسجد الكبير (الكويت)

المكان: مدينة الكويت، الكويت

الوصف: يمتد هذا المسجد، الذي بُني في السبيعنات والثمانينات من القرن الماضي، على مساحة إجمالية قدرها ٤٦ ألف متر مربع، وهو أكبر مسجد في الكويت، مستوحى من العمارة الأندلسية .

الصورة: Shutterstock.

الاسم: مسجد الرحمة

المكان: جدة، السعودية

الوصف: أصبح هذا المسجد- المعروف أيضًا باسم «المسجد العائم»- من أهم معالم جدة لأنه يرتكز على ركائز متينة على البحر الأحمر. نظرًا لقربه من المطار، يزوره آلاف الحجاج والمعتمرين في طريقهم إلى مكة كل عام.

الصورة: Shutterstock.

الاسم: جامع السلطان قابوس الأكبر

المكان: صحار، عُمان

الوصف: هذه التحفة المعمارية، التي تم افتتاحها في عام ٢٠١٦ ، مستوحاة من العمارة الإسلامية الفارسية والأوزبكية. يتميز المسجد بقباب فيروزية اللون، ومدخل رئيسي كبير مزين بنقوش وبلاط باللون الأزرق والذهبي والأبيض.

الصورة: Shutterstock.

الاسم: جامع مركز الملك عبد الله المالي

المكان: الرياض، السعودية

الوصف: يقع الجامع في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، وسط ناطحات السحاب المتلألئة. تم استلهام التصميم الفريد لهذا المسجد من زهرة الصحراء، ويتسع لأكثر من ألف مصلي.

الصورة: Shutterstock.

الاسم: مسجد الشارقة

المكان: الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

الوصف: تم افتتاح هذا المسجد في رمضان ٢٠١٩ ، وهو أكبر مسجد في إمارة الشارقة. تحيط به النوافير والحدائق المورقة، وقد استوحى تصميم المسجد من العمارة العثمانية، ويمكن أن يستوعب حوالي ٢٥ ألف من المصلين.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها