سفر

قرية وكان: الوجهة الخليجية الأمثل في فصل الربيع

تتفتح أزهار المشمش الخلابة في فبراير ومارس من كل عام في هذه القرية العُمانية

English

بقلم فريق سكة وعدنان البلوشي

تتفتح أزهار أشجار المشمش الخلابة في قرية وكان في فبراير ومارس من كل عام. الصور: عدنان البلوشي.

في موسم الربيع وقبل أزمة كوفيد-١٩، عادة ما اتجه الآلاف من السياح- ومن ضمنهم السياح من منطقة الخليج- لليابان وكوريا الجنوبية لرؤية تفتح أزهار الكرز (الساكورا) عن قرب. ولكن، إذا كنتم تبحثون عن تجربة مشابهة وأكثر قربًا لكم في ظل أزمة كوفيد-١٩، خاصة إذا كنتم من سكان عُمان، فقرية وكان هي الوجهة الأمثل، حيث تتفتح أزهار أشجار المشمش الخلابة في فبراير ومارس من كل عام. 

وكان قرية جبلية صغيرة تقع في جنوب محافظة الباطنة، على ارتفاع ما يقارب٢٠٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر. تقع القرية على بعد ٩٠ دقيقة تقريبًا أو ١٥٠ كيلومترًا بالسيارة من العاصمة مسقط، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر المركبات ذات الدفع الرباعي لأن الطرق المؤدية إلى وكان وعرة بعض الشيء.

وكان قرية جبلية صغيرة تقع في جنوب محافظة الباطنة، على ارتفاع ما يقارب٢٠٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر. الصورة: عدنان البلوشي. انقروا على كل صورة لؤيتها بحجم أكبر.

ولكن بمجرد وصولكم  إلى القرية، ورؤية أشجار المشمش التي تزهر بين المنازل التقليدية وأشجار النخيل الشاهقة، والمحاطة بجبال الحجر في الخلفية، ستوقنون أن المنظر كان يستحق عناء الرحلة !

أما بالنسبة للأوقات الأمثل لخوض هذه التجربة، فإن فبراير ومارس هما أفضل الأوقات لزيارة القرية ومشاهدة تفتح أزهار أشجار المشمش. بالإضافة إلى المشمش، يزرع السكان المحليون الرمان والعنب والخوخ والنخيل.

بالإضافة إلى المشمش، يزرع السكان المحليون الرمان والعنب والخوخ والنخيل.الصورة: عدنان البلوشي.

إذا كنتم من محبي رياضة المشي لمسافات طويلة والرحلات، فيسرّنا أن نخبركم أن هذه القرية بها مسار خاص للمشي متصل بالجبل الأخضر، وهو جبل يعد جزءًا من سلسلة جبال الحجر الشهيرة في عُمان في محافظة الداخلية، وهو وجهة سياحية رائدة، وموقع محبب لدى المتنزهين ومتسلقي الجبال.

هاجر معظم أهالي وكان إلى مسقط بسبب التمدن، ولكن الكثير منهم ما زالوا يمتلكون مزارعهم في القرية. يقطن بشكل دائم في القرية عائلتان من المزراعين المرحبين بالزوار. الصورة: عدنان البلوشي.

هاجر معظم أهالي وكان إلى مسقط بسبب التمدن، ولكن الكثير منهم ما زالوا يمتلكون مزارعهم في القرية. يقطن بشكل دائم في القرية عائلتان من المزراعين المرحبين بالزوار.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.