ثقافة وفن

تعرّفوا على ٥ مصورات مبدعات من الخليج

هؤلاء المصورات يقدمن منظور مختلف للحياة.

English

بقلم فريق سكة

تزخر منطقة الخليج بالمصورين الصاعدين الذين يوثقون حياة وثقافة المنطقة بطريقة مبتكرة، تمنح المشاهد منظور مختلف للحياة والأشخاص الذين يعيشون فيها. الجميل في الموضوع أن العديد من المصورين خلف أجمال الصور هن نساء خليجيات. في يوم المرأة العالمي، نشارككم قائمة تضم مصورات من الخليج ننصحكم بالتعرّف على أعمالهن.

مها العساكر

المصورة الكويتية مها العساكر. الصورة: مها العساكر.

مها العساكر، هي مصورة وفنانة ومؤلفة كويتية اشتهرت بشكل خاص بسلسلة صورها «نساء من الكويت» التي نشرتها عام ٢٠١٧، والتي تم نشرتها لاحقًا في كتاب يحمل نفس الاسم. تظهر سلسلة الصور مختلف النساء الكويتيات في أجواء غرف نومهن الحميمة، وبالتالي تقدم لمحة غير مسبوقة عن حياة هؤلاء النساء الخاصة. نشأت فكرة سلسلة الصور بعد انتقال مها إلى الولايات المتحدة في عام ٢٠١٣، وتعرضها للكثير من الاستفسارات عن بلدها الكويت. وبهذه الطريقة أجابت مها على الأسئلة، بشكل مبتكر.

من سلسلة «نساء من الكويت» لمها العساكر. الصورة: مها العساكر.

تركز مها على قضايا النساء والهوية والثقافة وتقدير الذات، وقد تم عرض أعمالها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية، ونُشرت أيضًا في مجلة «رولينج ستون» و«فوغ العربية» و«سكة» وغيرها. جنبًا إلى جنب مع أعمالها التصويرية الشخصية، قامت مها بجلسات تصوير خاصة لـمجلة «هاربرز بزار العربية».


لمشاهدة المزيد من أعمال مها العساكر، تفضلوا بزيارة صفحتها على  انستقرام.

تسنيم السلطان

المصورة السعودية تسنيم السلطان. الصورة: تسنيم السلطان.

أثناء نشأتها، كانت تسنيم السلطان تحب قراءة القصص واستكشاف الثقافات، واستخدمت كاميرتها كوسيلة للقيام بذلك. تستمتع الراوية البصرية السعودية، التي ولدت وترعرعت في الولايات المتحدة، بشكل خاص بسرد قصص العرب من خلال تصويرها، وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن العرب في العالم الغربي. ظهرت صورها، التي غالبًا ما تركز على النساء السعوديات وحكاياتهن، في «ناشيونال جيوغرافيك» و«نيويورك تايمز» وغيرهما.

قالت تسنيم في مقابلة أجريناها معها في أغسطس من العام الماضي: «أنا جدًا ممتنة لهذه المنابر التي فتحت لي منصاتها لمشاركة صوري وقصص بلدي مع العالم. الآن الجميع يعلم أننا لا نتنقل على ظهور الجمال، وأننا لسنا بهمجيين، وأننا لا ندفن بناتنا تحت سن الخامسة. إذا تمكنت فقط من تغيير نظرة ٢٠٪ من الأشخاص الذين يشاهدون صوري فهذا بالنسبة لي إنجاز في حد ذاته ». كما تستخدم تسنيم حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور عريض وتقديم قصصها.


لمشاهدة المزيد من أعمال تسنيم السلطان على انسقرام،  انقروا هنا.

نورة النيادي

المصورة الإماراتية نورة النيادي. الصورة: نورة النيادي.

نورة النيادي هي مصورة إماراتية اشتهرت بشكل خاص بسلسلة صورها الفوتوغرافية «عربي في طوكيو» والتي نشرتها عام ٢٠١٨. عُرضت سلسلة الصور، والتي تتمحور حول أهمية حمل الناس لهويتهم الثقافية والوطنية معهم أينما ذهبوا، في معرض سكة الفني بدبي ٢٠١٨، وظهرت إحدى صور السلسلة على غلاف عدد الهوية الخاص بنا في عام ٢٠١٩.

من سلسلة «عربي في طوكيو». الصور: نورة النيادي.

في الآونة الأخيرة، وثقت المصورة الشابة جهود دولة الإمارات العربية المتحدة ضد فيروس كورونا المستجد وصورت الجهود الهائلة التي يبذلها أبطال خط الدفاع الأول، ووثقت قصصهم للأجيال القادمة.

وثقت نورة النيادي مؤخرًا جهود دولة الإمارات العربية المتحدة ضد فيروس كورونا المستجد وصورت الجهود الهائلة التي يبذلها أبطال خط الدفاع الأول، ووثقت قصصهم للأجيال القادمة. الصورة: نورة النيادي.

لمشاهدة المزيد من صور نورة النيادي، تفضل بزيارة صفحتها على انستقرام.

شيماء التميمي

المصورة شيماء التميمي. الصورة: شيماء التميمي.

خطت شيماء التميمي خطوات كبيرة في مشهد التصوير الفوتوغرافي في الخليج لسنوات. غالبًا ما تركز أعمالها في والتي عُرضت مؤخرًا في مدريد في «كاسا دي أراب»، على توثيق تجربتها الشخصية كونها يمنية كينية عاشت حياتها كلها في منطقة الخليج (بين الإمارات العربية المتحدة وقطر)، بالإضافة إلى قصص وتجارب اليمنيين المغتربين.  قالت شيماء في مقابلة أجريناها معها العام الماضي: «ساعدني التصوير الفوتوغرافي على النمو بعدة طرق مختلفة، وأحب كيف يساعدني على فهم نفسي والبيئة من حولي». تتناول شيماء في أعمالها مواضيع مختلفة كالهجرة وفنون الطهي والتنوع. توثق شيماء في أحدث سلسلة أعمال «طقوس الجمال اليمنية» التي تمارسها النساء، والتي جعلت شيماء تشعر بارتباط وثيق بينها وبين منزلها حيث كانت تقام هذه الطقوس.

من سلسلة «طقوس الجمال اليمنية». الصورة: شيماء التميمي.

لمشاهدة المزيد من أعمال شيماء التميمي، زوروا صفحتها على انستقرام.

رشا يوسف

المصورة البحرينية رشا يوسف. الصورة: رشا يوسف.

رشا يوسف، والمعروفة أكثر باسمها المستعار «رشرشو»، هي مصورة وثائقية بحرينية ولدت وترعرعت في جزيرة المحرق في البحرين. تركز في أعمالها على تصوير الثقافة وأنماط الحياة التقليدية والهندسة المعمارية في البحرين وحول العالم (حيث سافرت إلى ١٠٠ دولة حتى الآن). عُرضت صور رشا في معرض ألوان للتصوير الفوتوغرافي بالرياض، بالإضافة إلى معرض فن الطعام والثقافة في البحرين. بالإضافة إلى تصوير العالم من خلال عدستها، كرست رشا الكثير من وقتها لدعم المصورين الناشئين في البحرين من خلال مبادرتها «فوتو بحرين»، والتي تقوم من خلالها بتنظيم جولات تصوير، وفعاليات وغيرها، للمصورين المهتمين.

من تصوير رشا يوسف. الصور: رشا يوسف.

لمشاهدة المزيد من أعمال رشا يوسف، تفضلوا بزيارة صفحتها على انستقرام.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.