ثقافة وفن

٥ روايات لكاتبات خليجيات ننصحكم بقراءتها

من الحب إلى الحصار، هناك ما يناسب جميع متذوقي الأدب.

بقلم فريق سكة

لا شك أن في الفترة الأخيرة،  شهد العالم العربي إصدار العديد من الكتب القيمة لكاتبات من مختلف دول الخليج، ووصل بعضها العالمية وتُرجمت بعض الأعمال للعديد من اللغات. بمناسبة يوم المرأة العالمي، نقدم لكم قائمة تضم روايات مختلفة تتمحور مواضيعها حول الحب، والعائلة، والفلكلور،  خطّتها كاتبات من منطقة الخليج وننصحكم بقراءتها.

«سيدات القمر» للكاتبة العُمانية جوخة الحارثي

الصورة: دار الآداب.

جوخة الحارثي هي كاتبة وأكاديمية عُمانية. حصلت جوخة على شهادة الدكتوراة في الأدب الكلاسيكي العربي من جامعة إدنبرة في سكوتلندا. روايتها، «سيدات القمر»، رواية اجتماعية نشرت في عام ٢٠١٠. تتبع الرواية التحولات التي طغت على عُمان من الناحية الاجتماعية والاقتصادية في القرن الماضي، وتتناول مواضيع الحُب والفقد. تُرجمت الرواية للغة الإنجليزية وحصلت على إثرها على جائزة البوكر العالمية في عام ٢٠١٩ لتصبح جوخة الحارثي بذلك أول شخصية عربية تفوز بالجائزة. يمكنكم قراءة الرواية باللغتين العربية والإنجليزية، وتتوفر في المكتبات في المنطقة. كما ويمكنكم اقتناء الرواية عبر هذا الرابط.

«كبرت ونسيت أن أنسى» للكاتبة الكويتية بثنية العيسى

الدار العربية للعلوم ناشرون.

بثينة العيسى كاتبة وروائية كويتية، سطّرت أكثر من سبع روايات من أشهرها «خرائط التيه» و«حارس سطح العالم». تتمحور أعمالها حول قضايا اجتماعية مختلفة، كالأمراض النفسية والعلاقات الأسرية. نالت بثينة على عدة جوائز من ضمنها جائزة الدولة التشجيعية عن رواية <<سعار>> التي صدرت عام ٢٠٠٥.

تتناول روايتها «كبرت ونسيت أن أنسى» عدد من القضايا التي تمس المرأة كالزواج والعلاقة العائلية. تدور أحداث القصة في أواخر الثمانينات إلى التسعينات من القرن الماضي، وتتبع بطلة القصة فاطمة التي يتولّى تربيتها أخوها بعد وفاة والديها،  والذي يمارس تسلّطه عليها ويحرمها من الكثير ولكنها تقاوم.

تتوفر الرواية في العديد من المكتبات ويمكنكم اقتناء نسختكم عبر هذا الرابط.

قد يعجبك أيضًا:

«أم الهيلان» للكاتبة الإماراتية دبي بالهول

الصورة: مجموعة كلمات.


«أم الهيلان» هو الإصدار الخامس في سلسلة من قصص الأطفال مستوحاة من الفلكلور والأدب الإماراتي. كل من سلسلة الكاتبة الإماراتية دبي بالهول أبطالها شخصيات خيالية توارثت قصصها الأجيال، ولكنها قُدمت مرة أخرى بطريقة مبتكرة. تدور أحداث قصة «أم الهيلان» حول بطلة القصة التي تحمل نفس الاسم، والتي لا يعرف أحد من أين تأتي وإلى أين تذهب ولماذا تنتقل هي وجدّها من مكانهم فور اكتشاف الأشخاص حقيقة أم الهيلان وقدراتها الخارجة عن المألوف. على الرغم من أن القصة للأطفال، إلا أن الابتكار فيها والدروس التي تقدمها تجعلها مناسبة للأكبر سنًا أيضًا.

دبي بالهول هي كاتبة شابة، حاصلة على جائزة «الشباب العربي لعام ٢٠١٦». تُرجمت أعمالها لعدة لغات كالعربية والإيطالية. يمكنكم اقتناء القصة عبر هذ الرابط، كما وتتوفر في مختلف محلات الكتب.

«طوق الحمام» للكاتبة السعودية رجاء عالم

الصورة: أمازون.

نُشرت الرواية عام ٢٠١٠، وحصلت بفضلها الكاتبة على جائزة البوكر العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في عام ٢٠١١ وتشاركتها مع الكاتب المغربي محمد الأشعري. تدور أحداث الرواية حول جريمة قتل ومحاولة اكتشاف فاعلها،  وتتطرق إلى الجانب السلبي للعديد من البشر كاستغلال العمالة والمتاجرة بالرقيق الأبيض.
صدرت للكاتبة رجاء عشر روايات وأربع مسرحيات وحصلت على عدد من الجوائز من مختلف دول العالم. يمكنكم طلب نسختكم من الرواية عبر هذا الرابط.

«الحصار» للكاتبة البحرينية فوزية رشيد

الصورة: نيل وفرات.

صنفت اتحاد كتّاب العرب رواية «الحصار» للكاتبة البحرينية فوزية رشيد كواحدة من أفضل ١٠٠ رواية عربية صدرت في القرن العشرين. تدور أحداث الرواية في البحرين قبل اكتشاف النفط، في فترة الاحتلال البريطاني، وتتمحور حول آلام العامة والذين يعانون من شح لقمة العيش واستغلال رب العمل الأجنبي لجهودهم.

فوزية رشيد كاتبة وصحفية بحرينية٬ تُرجمت بعض أعمالها إلى الإنجليزية والألمانية واليابانية. يمكنكم اقتناء نسختكم من رواية «الحصار» عبر هذا الرابط.


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.