سفر

ماذا تعرفون عن كهف مجلس الجن؟

على بعد ساعتين تقريبًا من مسقط ، يوجد واحد من أكبر الكهوف الجوفية في العالم

English

بقلم ليلى مصطفى

كهف مجلس الجن. الصورة: Shutterstock.

على بعد ساعتين تقريبًا من مسقط، يقع واحد من أكبر الكهوف الجوفية في العالم : كهف مجلس الجن. يقع الكهف في بلدة صغيرة في قريات بعُمان، وتبلغ مساحته الأرضية ٥٨ ألف متر مربع وسعته ٤ ملايين متر مكعب. وفقًا لوزارة السياحة العُمانية، فقد تم اكتشاف كهف مجلس الجن بالصدفة أثناء رحلة استكشافية للبحث عن احتياطيات المياه الجوفية، عندما ظهرت ثلاث فتحات غريبة (التي تبين أنها مداخل رأسية للكهف لاحقًا) في الصور الجوية. وكان أول من هبط داخل الكهف هو عالم الهيدروجيولوجيا الأمريكي دون دافيسون جونيور وزوجته شيريل جونز في عامي ١٩٨٣ و ١٩٨٤، في محاولة لاستكشاف الكهف أكثر والتعرف على أسراره. كتب دون دافيسون جونيور عن قصته مع الكهف في مجلة «أرامكو وورلد» في عام ١٩٩٠ قائلاً:

«أبعاد مجلس الجن مذهلة..وهي واسعة بما يكفي لاستيعاب أكثر من اثني عشر طائرة بوينج ٧٤٧ جديدة.. أكبر ملعب داخلي في العالم – ملعب السوبر دوم (Superdome) في نيو أورلينز – الذي يبلغ قطره ٢٠٧ مترًا (٦٧٩ قدمًا) ويبلغ ارتفاعه ٨٣ مترًا (٢٧٢ قدمًا) مع سعة جلوس تبلغ ٩٧٣٦٥، يمكن احتواؤه بسهولة داخل الكهف، مع مساحة متبقية لموقف للسيارات يسع ١٦٠٠ سيارة».

يحكى أنه خلال عملية التحقيق، قرر الزوجان سؤال السكان العُمانيين المحليين في المنطقة عما إذا كان الكهف يحمل اسمًا، لكنهم لم يتلقوا أي إجابات منهم. واكتشفوا أن منطقة الكهف محاطة ببعض القصص والأساطير المتعلقة بالجن. لذلك قرر الزوجان تسمية الكهف بـ «مجلس الجن»، ولكنه معروف أيضًا بشكل غير رسمي باسم «كهف سلمى».

منذ اكتشافه، استقطب كهف مجلس الجن العديد من المقيمين والسياح المغامرين للقيام بهبوط صعب بطول ١٢٠ مترًا بالحبل من خلال إحدى فتحات الكهف الثلاث الموجودة على سقفه، واستكشافه. مع مرور الزمن، أصبح مجلس الجن موقعًا مشهورًا لمن يمارسون رياضة القفز بالمظلة والتسلق. على سبيل المثال، كريس شارما وستيفان غلوواز، متسلقين محترفين من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، تمكنوا من تسلق الكهف من قاعه إلى سقفه خلال أسبوعين تقريبًا في عام ٢٠١٤. وقبل ذلك، استضاف  كهف مجلس الجن الرياضي النمساوي فيليكس بومغارتنر، الذي قفز من قاعدة إلى قعر الكهف في ٢٠٠٧.

يُقدر عمر الكهف بحوالي ٥٠ مليون سنة، وهو أعجوبة طبيعية بسبب تكوينه الجيولوجي والحياة البرية التي تسكنه، والتي تشمل الثعابين والخفافيش والطيور والحشرات المختلفة. تعمل وزارة السياحة العمانية حاليًا على تطوير بعض الآليات لتسهيل تواجد السياح وضمان سلامتهم، مع توفير تجربة تعليمية وترفيهية. تتطلب زيارة واستكشاف هذا المعلم إذن مسبق من وزارة السياحة العُمانية.


ليلى مصطفى كاتبة مصرية وطالبة أدب في الجامعة الأمريكية في الشارقة، تهتم بالفن، والثقافة، والمسرح، والأدب المعاصر. تتدرب ليلى حالياً في سكة.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.