استكشاف

٩ من أجمل المكتبات في العالم العربي

English

بقلم آمنة الهرمودي

قصر الوطن في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. الصورة: قصر الوطن.

لا يقتصر الجمال المعماري في العالم العربي على مساجده وجوامعه، أو مبانيه الزجاجية المتلألئة. لا يمكن لنصوص المنطقة التاريخية والثقافية الثرية أن تسكن إلا في مبانٍ ذات عظمة متساوية. إليكم ٩ من أجمل المكتبات في العالم العربي.

مكتبة الإسكندرية الجديدة

مكتبة الإسكندرية الجديدة من الخارج. الصورة: موقع مكتبة الإسكندرية الجديدة.

تقع هذه المكتبة في الإسكندرية في مصر. تم افتتاحها في عام ٢٠٠٢ وتضم ثمانية ملايين كتاب، وأربعة متاحف، وقبة سماوية، من بين مرافق أخرى. هي ليست مكتبة مفتوحة للعامة فحسب، ولكنها أيضاً بمثابة تكريم في العصر الحديث لمكتبة الإسكندرية القديمة. أفضل ميزاتها المعمارية هي المناور العمودية ، التي تسمح لأشعة الشمس بإضاءة القاعات للقراء مع الحفاظ على حماية الكتب الثمينة، والشكل الخارجي الدائري المميز للمبنى الرئيسي. إن موقعها المذهل على طول ساحل البحر وشكلها المعاصر الساحر هو ما يجعل المكتبة من بين أجمل المكتبات في العالم العربي.

مكتبة الإسكندرية الجديدة من الداخل. الصورة: موقع مكتبة الإسكندرية الجديدة.

مكتبة قصر الوطن

مكتبة قصر الوطن. الصورة: قصر الوطن.

تقع هذه المكتبة في قصر الوطن الخلاب في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. قصر الوطن هو قصر رئاسي تم فتحه للزوار في عام ٢٠١٩. استوحي تصميمه المعماري من الهندسة المعمارية الإسلامية،  ويبدو القصر مشابهاً للمساجد بقببه، وأقواسه، وبلاطه المزخرف. تضم مكتبة القصر، التي تطل على حدائق ونوافير القصر الساحرة، أكثر من ٤٠٠٠ عنوان، وتتراوح من المذكرات التاريخية والنصوص النادرة إلى الكتب التي تتناول تاريخ الإمارات العربية المتحدة، وآثارها، وثقافتها، وفنونها. تحتوي المكتبة نفسها على أرفف تمتد من الأرضية إلى السقف، مما يعطي إحساساً بأن المرء قد دخل إلى بوابة المعرفة.

مكتبة القرويين

«بمساحاتها المفتوحة وبلاطها الفاتن باللون الأبيض والبرتقالي والأخضر والأزرق ، تُعد مكتبة القرويين من أجمل المكتبات في العالم العربي». الصورة: Shutterstock.

تقع هذه المكتبة في فاس بالمغرب ضمن مجمع جامع القرويين وجامعة القرويين الذي بنته فاطمة الفهري عام ٨٥٩ ميلادي. يُقال إنها أقدم مكتبة ما زالت مفتوحة في العالم، وتضم ٤٠٠٠ نص ومخطوطة نادرة، بما في ذلك نسخة من القرآن تعود للقرن ٩ ميلادي. ونظراً للملوثات الطبيعية وتكوُّن العفن ، وبسبب هطول الأمطار الغزيرة ، رُمم المبنى في عام ٢٠١٢، ولكن تم فتحه منذ ذلك الحين للزوار. بمساحاتها المفتوحة وبلاطها الفاتن باللون الأبيض والبرتقالي والأخضر والأزرق ، تُعد مكتبة القرويين من أجمل المكتبات في العالم العربي التي تجسد تاريخ المنطقة وتحافظ عليه.

تقع هذه المكتبة في فاس بالمغرب ضمن مجمع جامع القرويين وجامعة القرويين. الصورة: Shutterstock.

مكتبة إثراء

مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء) من الخارج. الصورة: إثراء.

تقع هذه المكتبة في الظهران بالمملكة العربية السعودية ، وهي جزء من مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء). افتتح المركز الثقافي، وهو مبادرة من شركة أرامكو السعودية، أبوابه في عام ٢٠١٨ ويهدف إلى تعزيز المواهب وتمكين التنمية البشرية داخل المنطقة من خلال أنشطته ومرافقه المتعددة ، والتي تشمل مسرح فنون الأداء، وسينما، ومتحف، ومكتبة. توفر المكتبة، المكونة من أربعة طوابق،  للقارئ إمكانية الوصول المفتوح إلى مئات الآلاف من الكتب. الطابق الثاني مخصص لكتب الأطفال والشباب، والثالث يضم مقهى للقراء، والطابق الرابع يحتوي على كتب غير روائية، وأما الطابق الخامس فهو مخصص كمكان للقراءة الهادئة ويضم كتباً عن التاريخ، والجغرافيا، وغير ذلك.

مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء) من الداخل. الصورة: Snøhetta.

تم تصميم المبنى على يدي الشركة النرويجية (Snøhetta) التي صممت مكتبة الإسكندرية، كمجموعة من الأحجار المكدسة التي ترمز إلى الوحدة. إنه أيضاً تعبير عن الوقت: يمثل البرج المستقبل، ويمثل الطابق الأرضي الحاضر، والمحميات الموجودة تحت الأرض تمثل الماضي.

مكتبة مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء) من الداخل. الصورة: Shutterstock.

مكتبة بيت الحكمة

تقع هذه المكتبة ذات التقنية العالية والمكونة من طابقين في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة ، وفتحت أبوابها لأول مرة في ديسمبر الماضي. يطل مبنى المكتبة- التي سُميت على بيت الحكمة في العراق- على حديقتين: حديقة الصبار والحديقة اليابانية. في وسط الحدائق يقع نصب أبيض سمى «المخطوطة»، والذي صممه الفنان البريطاني العالمي جيري جودا، والذي يجسد المخطوطة العربية القديمة. يوفر سقف المكتبة الكبير ونوافذها من جميع الجوانب إطلالة جميلة على المساحات الخضراء وتسمح بدخول الضوء ، مما يرمز إلى الوضوح. تضم المكتبة ١٠٥ ألف كتاب ، وتشمل مرافقها مناطق للمعارض، ومساحات دراسية للطلاب ، وطابعة سريعة يمكنها طباعة كتاب وربطه في غضون دقائق، بالإضافة إلى طابعات ثلاثية الأبعاد.

نصب «المخطوطة». الصورة: Shutterstock.

قد يعجبك أيضاً:

مكتبة الأطفال العامة

تم افتتاح هذه المكتبة  التي تقع في مسقط، عُمان في عام ٢٠١٧، وهي مكتبة مخصصة للأطفال فقط. بإطلالة على شواطئ عُمان وجبالها العالية، تتميز هذه المكتبة متعددة الطوابق بالألوان والحيوية، وهي مجهزة بأثاث مريح، مما يجعلها ملاذًا مثاليًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٣ و ١٧ عاماً. تقدم المكتبة كتب الأطفال المتنوعة باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر ومناطق مخصصة للعب.

المكتبة اللبنانية الوطنية

المكتبة اللبنانية الوطنية من الخارج. الصورة: المكتبة اللبنانية الوطنية.

أُسست هذه المكتبة في بداية القرن العشرين في بيروت، وهي مكرسة للحفاظ على الأعمال اللبنانية والمتعلقة بلبنان. بعد نقلها من موقعها الأصلي بسبب الأضرار التي سببتها الحرب الأهلية اللبنانية، تسكن المكتبة اليوم في مبنى من العصر العثماني بعد أن تم تجديده. وضم المبنى سابقاً مستشفى، ومدرسة، وكلية حقوق الجامعة اللبنانية في مراحل مختلفة من التاريخ. المكتبة هي موطن لأكثر من ٣٠٠ ألف عنوان ، بما في ذلك الكتب النادرة والدوريات بمجموعة متنوعة من اللغات، والوثائق الحكومية، والخرائط القديمة، والمزيد. بالإضافة إلى الأقواس الحجرية، ربما يكون أجمل ما في المكتبة الردهة، التي يكسوها جدار زجاجي من أحد طرفيها، مما يسمح للقراء بالاستمتاع بالشمس أثناء القراءة وإجراء البحوث.

المكتبة اللبنانية الوطنية من الداخل. الصورة: المكتبة اللبنانية الوطنية.

المكتبة الخليفية

المكتبة الخليفية من الخارج والداخل. الصور: هيئة البحرين للثقافة والآثار على انستقرام.

تعتبر مكتبة الخليفية العامة من أقدم المكتبات العامة في البحرين. بنيت في الأصل في عام ١٩٥٤، وخضعت لإعادة الإعمار في السنوات الأخيرة وأعيد فتح أبوابها للقراء في عام ٢٠١٦. تحتوي المكتبة، التي تقع في مركز المحرق التاريخي، على غرفة للقراءة ومركز للأبحاث. وتخدم المكتبة شباب المحرق .

مكتبة محمد بن راشد

مكتبة محمد بن راشد. الصورة: موقع بلدية دبي.

بعد افتتاحها، تعد هذه المكتبة بأن تصبح مركزًا ثقافياً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ستضم أكثر من أربعة ملايين كتاب، والتي ستكون موزعة على طوابق المبنى التسعة. يقع المبنى قيد الإنشاء، والذي يأخذ شكل الرحّل التقليدي الذي يحمل الكتب (خاصة القرآن الكريم)، على ضفاف خور دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة في الجداف. وستشمل مرافق المكتبة مدرجاً ، وفصولاً دراسية، وقاعات مؤتمرات، ومقاهي، ومناطق للمعارض، بالإضافة إلى مكتبات متخصصة مثل مكتبة الإمارات، ومكتبة الإعلام والفنون، ومكتبة الأعمال.


آمنة الهرمودي كاتبة إماراتية شغوفة بكتابة القصص الإماراتية المخفية. فازت بالمركز الثاني في جائزة الإبداع السنوي لمؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون (ADMAF) في عام ٢٠١٩ عن قصتها القصيرة «ترانزيت» التي شاركت في كتابتها. تم نشر أعمالها في المجلة الأدبية لجامعة نيويورك أبوظبي «طريق المطار »، والمجلة الأدبية لجامعة نيويورك «بريو»، والمجلة الأدبية «بوست سكريبت» التي تتخذ من باريس مقرًا لها.تتدرب آمنة حاليًا في سكة.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.