ثقافة وفن

٥ برامج بودكاست ننصحكم بالإستماع إليها هذا العام

ستبقيكم هذه البرامج مطلعين، ومتحفزين، ومترفهين، وملهمين هذا العام.

English

بقلم ساره زحاف

الصورة: Shutterstock.

عام ٢٠٢١ ابتدأ رسمياً. بعد الأحداث الجسيمة التي عايشناها العام الماضي، ومع استمرار تأثير الوباء علينا جميعاً، من الطبيعي أن يشعر الكثير منا بالكسل والتشاؤم تجاه العام الجديد. ومع ذلك، قد يشكل عام ٢٠٢١ فصلاً جديداً ومثيراً للكثير منا إذا أعطينا العام فرصة. إذاً، فلنبدأ العام الجديد ونحن نشعر بالإنتاجية، والتحفيز، والتفاؤل، والفضول لمعرفة كل ما هو جديد ومثري. هنا في سكة ، قمنا بإعداد قائمة ببعض من برامج البودكاست من العالم العربي التي يمكنكم الاستماع إليها في الأسابيع الأولى من عام ٢٠٢١. ستبقيكم هذه البرامج مطلعين، ومتحفزين، ومترفهين، وملهمين هذا العام.

١. بودكاست «مننا، منكم»

بودكاست «مننا، منكم». الصورة: شبكة «كرننج كلتشرز» .

من إنتاج شبكة «كرننج كلتشرز»، بودكاست «مننا، منكم» هو برنامج باللغة العربية  تستضيفه المصممة ورائدة الأعمال السعودية آلاء بلخي. ويتناول البودكاست أحاديث آلاء مع نساء عربيات ملهمات من مختلف المجالات، بما في ذلك التصوير، والتصميم، وريادة الأعمال. تسلط الحلقات الضوء على  مسيرات هؤلاء النساء، وأسباب نجاحهن اليوم في مجالاتهن المختلفة. ومن بين ضيوف البرنامج سيدة الأعمال السعودية مها السديري والمصورة السعودية مروة المقيط. مدة كل حلقة من حلقات البودكاست أقل من ساعة، ويشكل البودكاست جرعة مثالية من الإلهام لبدء العام.

٢. بودكاست «عفكرة»

بودكاست «عفكرة». الصورة: عفكرة.

«عفكرة» هو بودكاست باللغة الإنجليزية يستضيفه مايكل مهنا، المؤسس والمدير التنفيذي لـ«عفكرة»، وهي منظمة مكرسة لإثارة الفضول حول تاريخ وثقافة المنطقة العربية. البودكاستمبني بشكل أساسي من التسجيلات الصوتية لمحاضرات ومقابلات أجرتها المنظمة على مدار الأشهر الماضية عبر منصة «زوم» ، مع أكاديميين عرب وخبراء في الفن والإعلام حول مواضيع مختلفة تخص الثقافة العربية وتاريخ المنطقة. تتراوح الحلقات من محادثة مع الشيخ سلطان سعود القاسمي ، مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون، حول الفن العربي وترويجه له، وكيفية الإستماع إلى الموسيقى العالمية من وجهة نظر شرق أوسطية. يتيح تنوع الموضوعات فرصة للمستمعين لمعرفة المزيد عن الجوانب المختلفة للتاريخ، والثقافة، والمجتمع في مختلف البلدان التي يتكون منها العالم العربي. تتراوح مدة كل حلقة من حوالي ٣٠ دقيقة إلى ساعة، وستحفز عقول أي من عشاق التاريخ، والفنون، والثقافة المهتمين بمعرفة المزيد عن العالم العربي.

٣. بودكاست «أرى»

بودكاست «أرى». الصورة: بودكاست «أرى» على «بزسبراوت».

«أرى» هو بودكاست باللغة العربية تستضيفه مثايل آل علي ،امرأة أعمال إماراتية ومؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومؤسسة «تخيل» ، وهي عبارة عن منصة تواصل اجتماعي واستشارات مخصصة لإنشاء محتوى مؤثر. يروي بودكاست مثايل ، الذي أطلقته في عام ٢٠٢٠ ، تجاربها الشخصية، وكذلك تجارب الآخرين، في محاولة منها لتغيير مجتمعها من خلال تسليط الضوء على الموضوعات التي لا تتم مناقشتها بشكل شائع في المجتمع. تتراوح الحلقات من رحلة مثايل الشخصية لتسلق جبل كليمنجارو، إلى مقابلات مع رجل وامرأة تعرضوا لاعتداء جنسي. مدة الحلقات تترواح ما بين ١٢ إلى ٢٠ دقيقة، وهي مثالية لمن يبحثون عن محتوى شخصي يلامس الوجدان.

٤. بودكاست «Third Culture Talks»

بودكاست «Third Culture Talks» .الصورة: «ثير كلتشر كدز» على «بزسبراوت».

«Third Culture Talks»، أو محادثات الثقافة الثالثة، هو بودكاست باللغة الإنجليزية يستضيفه ميس ومايك وصابرين ، ثلاثة من أطفال الثقافة الثالثة. كما يوحي اسم البودكاست، يتمحور البودكاست حول تجارب مايك، وصابرين، وميس، وغيرهم من الذين نشأوا في دول وثقافات تختلف عن تلك التي ينحدر منها آبائهم. تتراوح مواضيع الحلقات من اللغة التي يفكر بها أطفال الثقافة الثالثة إلى نضالهم للتأقلم مع بيئاتهم المختلفة. تتراوح مدة كل حلقة ما بين ٢٠ إلى ٤٥ دقيقة ، وهي مناسبة لأطفال الثقافة الثالثة خاصة.

٥. بودكاست  «دُم تَك»

بودكاست «دُم تَك». الصورة: منصة «صوت».

«دُم تَك» هو بودكاست باللغة العربية من انتاج «صوت» – وهي منصة بودكاست يقع مقرها في الأردن – يتناول قصصاً حول الموسيقى العربية. تسلط حلقات الموسم الأول  الضوء على المغنيات العربيات المشهورات، بمن فيهن فيروز ووداد ونازك، وتروي حياة هؤلاء النساء ومواهبهن، وتأثيرهن، وحكاياتهن المفاجئة. تتناول حلقات الموسم الثاني مختلف أنواع الموسيقى العربية ، الجديدة والقديمة ، من موسيقى الروك العربية إلى موسيقى الجاز العربية. مدة كل حلقة حوالي٣٠ دقيقة تقريباً. 


ساره زحاف كاتبة جزائرية-صينية، وطالبة تدرس العلاقات الدولية واللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية في الشارقة. سارة شغوفة بالثقافة، والفنون، والأدب، وهي حالياً متدربة في سكة.

إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.