ثقافة وفن

متحف السعادة في الرياض: تجربة تغمر الزوار بالبهجة

«نشر السعادة سيكون دائمًا هو الجواب عن سبب إنشاء المتحف»

.To read in English click here

بقلم فريق سكة

يقع متحف السعادة في واجهة الرياض. الصورة: متحف السعادة.

في وسط عام غريب، ظهرت السعادة حرفياً، وتحديداً في الرياض بالمملكة العربية السعودية. في ٢٢ أغسطس ٢٠٢٠، افتتح متحف السعادة، أول تجربة من نوعها في المملكة للجمهور. المتحف التفاعلي والواقع في واجهة الرياض، وجهة ترفيهية جديدة في عاصمة المملكة العربية السعودية، يمتد على مساحة ١٢٠٠ متر مربع، ويقدم تجارب تفاعلية تحفز كل حواس زوارها البالغين والأطفال. كما أنه يوفر لكم فرص التقاط صور استثنائية لصفحتكم على موقع انستقرام.

تم تأسيس المتحف على يدي «ذا غاثيرنج»، وهي شركة ترفيهية لتنظيم الفعاليات في المملكة العربية السعودية، تقودها ثلاث رائدات أعمال هن هيفاء الشريف، وسديم الحسيني، وسجى الحسيني،  وتهدف إلى إلهام المجتمع ونشر السعادة فيه من خلال الفعاليات التي تنظمها.

نتحدث مع الجوهرة أبانمي، مدير المشروع، لمعرفة المزيد عن الإلهام وراء المتحف، وكيف يضمنون سلامة الجمهور في ظل أزمة كوفيد-١٩.

غرفة المارشميلو في متحف السعادة. الصورة: متحف السعادة.

أخبرينا عن الإلهام وراء المتحف. ما الذي دفعكم لإنشاء متحف للسعادة تحديدًا؟

الجوهرة أبانمي: استغرق المشروع عامين من العمل الجاد من بدء الأفكار لتصميم وتسليم المشروع. لقد اخترنا السعادة لأن الناس دائمًا ما ينشغلون بحياتهم، وضغوط العمل، أو دراسة، وعشنا أوقات صعبة ومحبطة في ظل أزمة كوفيد-١٩، لذلك أنشأنا وافتتحنا المتحف ليكون مهربًا سعيدًا. فنشر السعادة سيكون دائمًا هو الجواب عن سبب إنشاء المتحف.

يتميز المتحف بغرف تفاعلية متعددة. أخبرينا المزيد عن غرف المتحف وأنواع التجارب فيها.

الجوهرة أبانمي: هناك ١٠ غرف متعددة الحواس مصممة لإشعار الزوار بالسعادة. تتميز الغرف بتركيبات فنية مبتكرة متعددة الحواس، ومصممة لتحفيز مستويات الدوبامين والسيروتونين. من ضمن الغرف: غرفة المارشميلو، وغرفة الصبّار. يوجد أيضًا مقهى ومتجر هدايا متحف السعادة أيضًا.

مقهى السعادة في متحف السعادة. الصورة: متحف السعادة.

هل عملتم مع مختصين في مجال السعادة أو الصحة النفسية لتصميم المساحة؟

الجوهرة أبانمي: قام فريق «ذا غاثرينج» ببناء التجربة بأكملها من التصميم إلى التنفيذ.

كم عدد الأشخاص التي تستوعبهم المساحة؟

الجوهرة أبانمي: تستوعب في أيام الأسبوع ٣٦٠ زائرًا، وفي عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن تستوعب ما يصل إلى ٤٦٠ شخصًا.

غرفة الصبّار في متحف السعادة. الصورة: متحف السعادة.

كيف تحافظون على سلامة الزوار في ظل أزمة كوفيد-١٩؟

الجوهرة أبانمي: وضعنا حدًا لعدد الأشخاص في كل جولة حفاظًا على المسافة الآمنة. كما وتتبع جميع المرافق والموظفين إرشادات السلامة المقدمة من وزارة الصحة. يتم التعقيم الكامل للمتحف مرتين في اليوم، ويتم التعقيم المنتظم خلال الجولات. تم تجهيز المناطق المشتركة في متحف السعادة أيضًا بمحطات لتعقيم  اليدين. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على جميع الزوار ارتداء أقنعة الوجه وأغطية الأحذية.

كيف تدعمون المجتمع المحلي؟

الجوهرة أبانمي: معظم موظفينا في متحف السعادة سعوديون. كما ندعم المؤسسات الخيرية من خلال مبيعاتنا، ونقدم جولات خاصة للمنظمات الخيرية. حاليًا، نتعاون مع زهرة لدعم حملتهم للتوعية بسرطان الثدي لشهر أكتوبر. 

تقول الجوهرة أبانمي «نشر السعادة سيكون دائمًا هو الجواب عن سبب إنشاء المتحف». الصورة: متحف السعادة.

هل لديكم خطط لفتح مساحات إضافية في المملكة أو منطقة الخليج؟

الجوهرة أبانمي: نعم. نظرًا لأن متحف السعادة هو متحف متحرك، فإننا نخطط لنقله إلى مدن أخرى في المملكة العربية السعودية.

رأينا أنه يمكن للناس حجز مكان للاحتفالات. كيف يتم ذلك بالضبط ، وما هو معدل القيام بذلك؟

الجوهرة أبانمي: نعم، نقدم جولات وحجوزات خاصة من فعاليات الشركات إلى احتفالات أعياد الميلاد. يمكنكم الاتصال بنا مباشرة لحجز متحف السعادة للقيام بجولة خاصة أو جلسات تصوير بأسعار خاصة.

للمزيد من المعلومات ولحجز جولتكم القادمة، تفضلوا بزيارة:  www.museumofhappiness.sa


إن وجهات نظر المؤلفين و الكتّاب الذين يساهمون في سكة، ووجهات نظر الأشخاص الذين تتم مقابلتهم على هذه المنصة، لا تعكس بالضرورة آراء سكة، والشركة الأم، وأصحابها، وموظفيها، والشركات التابعة لها.